حلمى بكر ارفض ان اكون بغبغان والتمثيل ليس ابداعا
صفحة 1 من اصل 1
حلمى بكر ارفض ان اكون بغبغان والتمثيل ليس ابداعا
<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"><tr> <td align="right" valign="top"><table align="center" border="0" cellpadding="5" cellspacing="0"><tr><td><table align="top" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td></td></tr><tr><td align="center"> </td></tr></table></td></tr></table> [b]حوار: ريزان العرباوي [b]حالة فنية مختلفة قدم للساحة الغنائية ما يزيد علي ألف أغنية ورغم ذلك فضل في السنوات الأخيرة أن ينأي بنفسه عن الدخول في منافسة تطغي عليها حالة التردي في سوق الغناء.. علي الرغم من موقفه الواضح ضد الأصوات الدخيلة علي الساحة الغنائية في الوقت الحالي إلا انه مؤمن بالأصوات الجيدة التي تستحق التشجيع. والي جانب انشغاله بتلحين عدد من الأغاني للأصوات الشابة يشارك حلمي بكر لأول مرة كممثل ومطرب في الأوبريت الغنائي 'المغني حياة الروح' وعن هذه التجربة وأرائه في الشباب الجدد كان معه هذا اللقاء.. [b]تقف لأول مرة علي خشبة المسرح كممثل ومطرب من خلال الأوبريت الغنائي 'المغني حياة الروح' كيف تري هذه التجربة؟ سعيد جدا بها فالعمل يعد عودة واحياء للمسرح الغنائي.. وبالنسبة للتمثيل فأنا هنا ألعب دوري في الحياة كملحن وليس كممثل وهو ما شجعني علي الموافقة فلو طلب مني أن أجسد شخصية مختلفة عني فلن أقبل فالجيد في الموضوع أنني أجسد شخصيتي وبالتالي فأنا أقرب الي الواقع كما ان الشخصيات التي أتحدث عنها تعاملت مع 90 % منها تقريبا وبحكم تعاملي معهم اصبح دوري تقريريا فمن خلال شخصيتي أتحدث عن هؤلاء ولكن بيني وبينك التمثيل شغلانه مرهقة لا أقصد انها صعبة ولكني في غني عنها فهي ليست مهنتي ولا أحبها ولكن بالنسبة للأوبريت فقد قبلت العمل فيه لما يحمله من قيمة فنية هامة ولأني كما ذكرت أجسد شخصيتي. نفهم من ذلك أنك لاتفكر في تكرار تجربة التمثيل مرة أخري؟ لا توجد عندي أي نية لتكرار التجربة فبالاضافة الي انه عمل مرهق فالممثل مطلوب منه أن يمسك برزمة من الأوراق يحفظها ليرددها أمام الكاميرا.. وبغبغانية الأشياء هذه لا أحبها ولكن لعبة الابداع أن تبدعي شيئا يضاف اليك والي رصيدك هو الأهم. مثل هذه الأعمال الغنائية كيف تساهم في انعاش الحالة الفنية وتصحيح مسار الأغنية من وجهة نظرك؟ هذه النوعية من الفنون مهمة جدا في هذا التوقيت فلقد قطعنا مشوارا طويلا في نوعية غناء بعيدة عن ملامحنا الغنائية فنحن نمتلك ملمح وأصولا وفكرا وجملة وبيئة لحنية ومع ذلك تركنا كل هذا وأصبحنا 'تركي ويوناني وهندي وأمريكي' والدور الذي أجسده علي المسرح يتحدث عن ملامحنا الشعرية ففي حياتنا أحمد شوقي وحافظ ابراهيم وحسين السيد وصلاح جاهين وغيرهم كل هذا جعل مصر ثرية جدا بشعرائها وعندما نتحدث عن قيمنا من خلال هؤلاء والجيل التابع لهم فهو يصحح مسار الحالة الفنية خاصة في هذا التوقيت كما ذكرت فقد وصلنا الي مفترق الطرق هل نذهب يمينا أم يسارا وهنا لابد وأن يكون هناك ارشادا للطريق الصحيح وهو ما تقوم به دار الأوبرا فهذا العمل يعتبر جزءا مكملا لما لديها من مهام وهي اكتشاف الأصوات وتقديم قيمة أغانينا لمرحلة البداية والوسط ولا أقول النهاية لأنها لابد أن تكون مستقبلية والتي لابد أن تكون جيدة ولن تأتي إلا من خلال معرفة القديم والوسط حتي لا يكون هناك حلقة مفقودة . بعد فترة انقطاع عن التلحين دامت خمس سنوات قدمت ثلاثة ألحان لثلاث أغاني دفعة واحدة لنانسي عجرم...؟ نانسي تمثل جيل الشباب الصحيح في نوعية غناء مطلوبة فهي امتداد لخط شادية لا أقول هي شادية حتي لا أظلمها فنحن نعلم جيدا ما هي قيمة شادية في حياتنا ولكنها خط ممتد من قيمة وحجم شادية تتميز بصوت جميل ومظهر سليم وهو مهم جدا لأنها ليست عارضة لحم ولكنها أقرب الي الشباب فيما يريده بطريقتها وأدائها لذلك تحمست لها وأنا لم أعترض عليها منذ بدايتها فهو رأيي فيها من وقتها ولم يتغير. يعني لم تقصد بذلك الرد علي من يقول انك ترفض التعاون مع الأصوات الشابة؟ اطلاقا فمعظم تعاملاتي مع الأصوات الشابة فلو كنت رافضا لها فلماذا قدمت ألحانا لغادة رجب وأول أغنية في حياتها حصلت علي جائزة 'الجراند بري' وهي جائزة دولية تحت رعاية الجامعة العربية.. وتعاملت مع ريهام عبدالحكيم وأجفان وآيات أصوات الأوبرا فأنا لست ضد الأصوات الشابة ولكن يجب ألا نضع الجميع في سلة واحدة ونقول عنهم أصوات شابة فهناك دجل وكذب شبابي في نفس السلة. من من الجيل الحالي تري انه يخدم الأغنية العربية؟ هناك أصوات جيدة جدا مثل تامر حسني صوته قوي واحساسه رائع ولكن لا يعجبني كلامه الكثير لأنه يدخله في دائرة النرجسية فهو مطرب وملحن جيد وأرجو ألا يدخل عالم التأليف خاصة بعد أغنية 'اعتذري' وما شابهها لأن هذه النوعية من الأغاني المفضوحة والمفتوحة مرفوضة في مجتمعنا فهي لاتليق بكلمة أغنية.. وهناك أيضا هيثم شاكر وإليسا فهي من الأصوات الجميلة وعندما أتحدث عن إليسا فأنا أتحدث عن صوتها وليس لي علاقة بما أخرجه لها المخرج من كتف مرئي وغير ذلك فهي تمتلك صوتا قويا يغنيها عن كل هذا. ومن هم أبرز الملحنين الذين لفتوا نظرك؟ هناك وليد سعد علي ألا يكثر من انتاجه لأن الكثرة كما يقال تقتل الموهبة وكذلك محمد رحيم ومحمود طلعت وعمرو مصطفي اذا تخلي عن غرور اللفظ وشرح كل أغنية سيكون ملحن ممتاز واذا ابتعد عن سماع الاسطوانات الغربية لأنه دون أن يشعر تلتصق به. بالمناسبة ما الجديد في القضية التي رفعتها ضد الملحن محمد رفاعي بعد اتهامك له بسرقة لحن أغنية نانسي عجرم 'انت ياه ياللي اسمك ايه'؟ أفضل الابتعاد عن هذا السؤال لأنه مرفوض فقد اكتشفت أن الاجابة عليه مضرة.. لأنه اذا نشلك سارق ثم صرخ قائلا لقد نشلت، جزء من الناس سيركض خلف المجني عليه والجزء القليل سيركض خلف السارق الحقيقي فأصبحنا نعيش في زمن 'سمك لبن تمر هندي' أصبح فيه من الصعب الفصل بين الجيد والرديء والفاهمين قلائل.</td></tr></table> |
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى